تراتيل المطر
خطوة عزيزة وغالية . اسعدتمونا بزيارتكم و نرحب بكم اخوة اعزاء بيننا .

ملاحظة هامة ( اذا اتممت تسجيلك في المنتدى راجع صندوق الوارد في ايميلك أو غير الهام
لتفعيل عضويتك أو انتظر لنقوم بتفعيلها نحن وسيستغرق ذلك 24 ساعة

مع اطيب تمنياتنا
تراتيل المطر
خطوة عزيزة وغالية . اسعدتمونا بزيارتكم و نرحب بكم اخوة اعزاء بيننا .

ملاحظة هامة ( اذا اتممت تسجيلك في المنتدى راجع صندوق الوارد في ايميلك أو غير الهام
لتفعيل عضويتك أو انتظر لنقوم بتفعيلها نحن وسيستغرق ذلك 24 ساعة

مع اطيب تمنياتنا

تراتيل المطر


 
الرئيسيةhttp://im22.gulأحدث الصوردخولالتسجيل
ارجو من كل الأعضاء الدخول الى منتدانا الجديد http://www.hmst7ob.net/index.php

شاطر
 

 القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غربة مشاعر~
سوبر ستار
سوبر ستار
غربة مشاعر~

عدد المساهمات : 4209
نقاط : 9563
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 30
الموقع : في قلب رَجلي

القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟ Empty
مُساهمةموضوع: القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟   القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟ Icon_minitime1السبت سبتمبر 22, 2012 7:02 pm



القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟






لعلّ المواكب لمسار اللغة العربية وقواعدها، سيلمسُ كم بات منها خارج دائرة الضوء، إن لم يكن قد
أصبح حجر عثرة تعيق ولا تفيد، قواعد بليت، وعمل العث فيها، ولا زالت جامعاتنا ومدارسنا تعلّمها
وتركّز عليها أحيانا تأخذها محمل الجد والقاعدة، و لا زال جهابذة والنحو والصرف يرون فيها قواعد
قُدسية لا يمكن المساس بها من بعيد أو قريب. وعلى الرغم من تكرم بعض المؤلفين بإضافة عبارة
هذا شاذ، وهذا لا يقاس عليه، وتلك عبارة أو قاعدة يستحسن الابتعاد عنها وعدم استعمالها لندرتها
وخشونتها. مع ذلك تجد أسئلة الامتحانات قد ركّزت عليها، وجعلتها مسبار اختبار تنغّص على الطالب
ما تعب واجتهد من أجله، عن طريق استنباش ما مات من مثيلها لوضعه فوق مائدة عسيرة الهضم
على طاعمها، مائدةٍ سَمّوها اختبارًا. وبالرغم من أنّهم يرون ما فيها من عجزٍ عن تلبية غايتها اللغويّة
، وضعفٍ في تركيبها، وركاكةٍ في معناها، إلا أنّهم لا يجرؤون على حذفها أو إلغائها نهائيا من فهارس
النحو. من منطلق الحفاظ على التراث النحوي، حتى ولو كان هذا التراث، مغايرا للقاعدة العامة أحيانا
أو مناقضا للمنطق أحيانا أخرى، صادّا للذوق والعمل الفني. فما الذي يعنيه أن نظل نحشر في كتبنا
، ونحشو عقول طلابنا بدروس كالتنازع، والاشتغال، والممنوع من الصرف وغيره من الدروس التي
تمجّ منها النفس ، ويرتعد منها المعنى. وما الذي نبغيه من تجويز ما هو خارج عن المألوف فإذا
بالفعل اللازم يَنصِبُ على شبه المفعولية، وإذا بالفاعل يتقدم على معموله ويظلُّ فاعلا. وإذا بالفاعل
يطلّ برأسه بلا فعل فيتنطّح نحوي ليقدّر هذا الفعل تقديرا ليبقي الاسم فاعلاً، وللدخول إلى قلب البحث
سأورد مثالا على كلٍّ منهما قبل الخوض في ماهية البحث عامة.
فالأول ما جاء في كتاب الدكتور عاصم بيطار " قواعد اللغة العربية " فيما سمّاه بـ (شبه المفعولية )
إذ قال:" قد يُنْصَبُ الاسم على شبه المفعولية بعد الصفة المشبهة نحو" زيدٌ حسنٌ خُلُقَهُ " فنصب
( خلقَه ) والأجدر أن ترفع على الفاعلية لأنّ الصفة المشبهة تؤخذ من الفعل اللازم كما يشير هو
نفسه في الهامش، ويقول بأنّ سبب النصب هو إسناد الصفة المشبهة إلى الضمير، ونصب المرفوع
الذي من حقه أن يكون فاعلا ( زيدٌ حسنٌ خُلُقُهُ ) على شبه المفعولية. لماذا كل هذه الفذلكة النحوية،
ولماذا نسند معمول الفعل للضمير مادام من حقه رفع ما بعده، ألا يجدر بمثل هذه القاعدة أن تحذف
ويُمنع تعليمها. خاصّة وأنّها لا يفتأ أساتذة النحو في جامعاتنا يضعونها في سلم أولويات امتحاناتهم.
والثاني ما استدلوا به من قول الزباء في البيت الشعري التالي، فاختلفوا في إعرابه، مما أفرد منه أكثر
من ثلاثة احتمالات :

ما للجمال مشيُها وئيـدا... أجندلا يحملن أم حديدا

فأجاز الكوفيون إعراب مشيُها : فاعل مقدم للصفة المشبهة وئيدا. بينما القاعدة العامة تَمنع تقدم الفاعل
على عامله فتقول: ( إذا تقدم الفاعل على عامله أعرب مبتدأ) وإذا به هنا فاعل. مع العلم أنهم يشيرون
بأن هذا التقديم شاذٌّ لا يقاس عليه.
ويأتي آخر ليقول: بل هي منصوبة (مشيَها) وتعرب مفعولا مطلقا حذف عامله بتقدير ( تمشي مشيَها).
ثم يأتي ثالث ليجتهد قائلاً: لا بل هي بدل اشتمال مجرور من ( للجمالِ ). فإذا بالزباء وهي المشكوك
بكثير من أخبارها تستطيع أن تشغل بال واضعي النحو بعد ذلك، والذين بدورهم رموا أحمالهم على ا
لطلاب، يثقلون كواهلهم بما لم يجدوا له تفسيرا دقيقا ومقنعا، وليس به فائدة أو منفعة أكثر من قضمٍ للوقت.
وانطلاقا من هذا الأمر أرى أن هناك العديد العديد من القواعد النحوية التي مازال نحاتنا يتشبّثون بها
لتبقى على قيد الحياة، في الوقت الذي شذت فيه على القواعد العامّة، وأخذت تلفظ أنفاسها مع تطور
الزمن، فلا نجد أحيانا كثيرة غير مثال واحد يتكرر عبر الزمن، يُعتدُّ به، ولا يؤتى بغيره، فقط لأنّه
ورد في عصر السليقة، أو من قراءة ما لنصٍّ قرآني، دون وضع احتمال أن يكون هذا الشاعر قد ألحن
أو أقوى أو خانته سليقته. وأنّ هذا القارئ قد قرأ خطأ أو سبقه السيف العذل فلفظ على غير ما يعرف.
من هذه النقاط سيكون منطلق بحثي الذي قد يطول ليشمل جميع ما شذ، وما اعتمد خلافا للقاعدة، أو
ما جوّز انطلاقا من بيت شعري ما، أو قراءة نصّية ما.
ففي مبحث الفاعل نجد إلى جانب ما سبق عن ( مشيُها ) عنوانا يتحدّث عن حذف الفعل وبقاء الفاعل
،ومن المعروف أن لا فاعل بلا فعل ولا فعل بلا فاعل،ولا نجد هنا إلا مثالا واحدًا هو قول الشاعر:

تجلّدت حتى قيل : لَم يعرُ قلبَه.......من الوجدِ شيءٌ، قلتُ: بل أعظمُ الوجدِ.

حيثُ قدّروا كلمة ( أعظَمُ ) فاعلا لفعل محذوف مقدّر هو ( عراه ) ولا أظنُّه إلاّ ضعفًا من الشاعر
حين لم يجد سوى هذا التركيب ليستقيم وزنه، فرفع كلمة ( أعظمُ ) حين أعجزه ذلك عن ذكر الفعل.
ولا أحسبُه أراده فاعلا ولكنْ أتاه مَن يستر عجزه فيخرّجُها له، بأنها فاعل لفعل محذوف مقدّر والأجدر
أن تعرب خبرا لمبتدأ محذوف خاصة وأنها وردت بعد حرف إضراب ( بل ) فتكون أكثر وضوحا و
بيانا.
وكذلك ما الغاية من إعراب الاسم الواقع بعد إذا أو إن فاعلا لفعل محذوف يفسره ما بعده، في الوقت
الذي يمكن إعرابه مبتدأ والجملة بعده خبر وتكون أكثر جمالا ووضوحا كما في قول الشاعر:

إذا المرءُ لَم يدنس من اللؤم عرضه......فكـلُّ رداء يرتديـه جميـلُ

ففي التخريج الأول ( فاعل لفعل محذوف ) يكون التقدير: إذا لم يدنس المرءُ لم يدنس من اللؤم عرضه...
بينما التخريج الثاني( مبتدأ ) فيكون أكثر سلاسة حين نقدّره: إذا المرءُ غيرُ مدنّسٍ من اللؤم عرضه...
علما بأن هناك كثيرين يعربون الاسم الواقع بعد إذا ( مبتدأ ) و لا حرج بذلك.

وفي مبحث الفاعل أيضا نجد غرابة أخرى وهي تجويز اجتماع فاعلين كما في قول ابن الرقيات:

تولّى قِتـال المارقين بنفسه .........وقد أسلماه مبعدٌ وحـميم

حيث جوّزوا اتصال ضمير التثنية بالفعل واعتبروه علامة تثنية لا اسْما، وجعلوا المرفوع ما بعد الفعل
على أنه فاعل ظاهر. ولا شك بأن هذا التخريج بعيد كل البعد عن المنطق النحوي. والأولى أن يعرب
الضمير المتصل فاعلا، والاسم الظاهر بعده بدلا منه.
ومثله قول الشاعر :

يلومونني في اشـتراء النخيـ ............ـلِ أهلي فكلّهم يعـذل

ولعلّ مقولة ( أكلوني البراغيث ) تتصدر التجويز هنا ، ولا أعتقد عاقلا يمكن أن يعرب الواو وهو
ضمير علامة جمع ويعرب ( أهلي ) فاعلا لأنّ واضع النحو آنذاك رأى ذلك، وقبل به من جاؤوا
بعده، بينما يمكننا أن نجعلها بدلا دون أن نكسر القاعدة فلا يجتمع فاعلان، فنضطر لقلب واو الفاعل
إلى علامة جمع. فهل ما جاء به الأقدمون لا يقبل الجدل وهو صحيح بالمطلق؟ ألا يمكن أن يكونوا
قد وقعوا في سوء التقدير فاجتهدوا في النحو اجتهاد المعجزين ليرسُموا قواعد مغايرة للعقل والأصول
. أما آن لنا نحن اليوم أن نرى غير ما رأوا بإثبات ما هو أجدى للمعنى وأكثر خدمة للغة.




م ن ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام الدنيا
عميد المشرفين
عميد المشرفين
أحلام الدنيا

عدد المساهمات : 3811
نقاط : 9895
تاريخ التسجيل : 16/02/2012
الموقع : انثى يشتهي القمر ان يمتزج بها; ..!!

القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟   القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟ Icon_minitime1السبت سبتمبر 22, 2012 11:06 pm


طرح راااائع
يعطيك الف عافيه يارب
والله يسلم اناملك
على الجلب الراقي
ودي لك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غربة مشاعر~
سوبر ستار
سوبر ستار
غربة مشاعر~

عدد المساهمات : 4209
نقاط : 9563
تاريخ التسجيل : 21/02/2012
العمر : 30
الموقع : في قلب رَجلي

القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟   القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟ Icon_minitime1الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 2:47 am

الله يعافيكِ مرام
شكرا لمرورك
دمتِ ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الاحلام
مراقبة عامة
مراقبة عامة
اميرة الاحلام

عدد المساهمات : 5614
نقاط : 11357
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
الموقع : On the edge of the world

القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟   القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟ Icon_minitime1الأربعاء سبتمبر 26, 2012 4:19 am

نقل رائع و شامل
كل الشكر لكِ
يعطيكِ العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صبحي أبو الغيط



عدد المساهمات : 7
نقاط : 4448
تاريخ التسجيل : 23/09/2012
العمر : 47
الموقع : اني احبكم في الله

القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟   القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟ Icon_minitime1الخميس سبتمبر 27, 2012 4:40 am

اذا ممكن حذفها من الجملة ولا تأثر علي المعني فكلمة الرء تعرب ميتدأ
ولكن من اجابة علي سؤال الآتي : اريد خمس أفعال امر من حرف واحد . ولكم جزيل الشكر لاحترمي وتقديري Sad Sad Sad Sad Sad Sad Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven قواعد اللغة العربية سهلة وليس فيها ايتعقيد انا ممكن اساعدكم في ذلك بس ممكن اعرف ازاي ارفع موضوع زي كده ولكم الشكر وكامل العرفان
وازاي ارفع صوره لي مع اسمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هــمســـة حــــــ♥ــــــب
مراقبة منتديات التسلية والترفيه
مراقبة منتديات التسلية والترفيه
هــمســـة حــــــ♥ــــــب

عدد المساهمات : 3099
نقاط : 8235
تاريخ التسجيل : 15/02/2012
العمر : 30

القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟   القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟ Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 28, 2012 3:11 am

صبحي أبو الغيط كتب:
اذا ممكن حذفها من الجملة ولا تأثر علي المعني فكلمة الرء تعرب ميتدأ
ولكن من اجابة علي سؤال الآتي : اريد خمس أفعال امر من حرف واحد . ولكم جزيل الشكر لاحترمي وتقديري Sad Sad Sad Sad Sad Sad Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven قواعد اللغة العربية سهلة وليس فيها ايتعقيد انا ممكن اساعدكم في ذلك بس ممكن اعرف ازاي ارفع موضوع زي كده ولكم الشكر وكامل العرفان
وازاي ارفع صوره لي مع اسمي


اهلا اخي صبحي نورت المنتدى

بالنسبه كيف تنزل موضوع

بتروح على القسم يلي بدك تنزل فيه موضوعك وبيكون عندك مربع مكتوب فيه اضافة موضوع جديد تنقر عليه

ومن خلاله تنزل موضوعك

اما بالنسبه للصورة بإمكانك من خلال مربع الرد انك تضيف رابط الصورة في مربع صغير موجود بين الخيارات اعلى مربع الرد

أتمنى أن اكون افدتك

تحيتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القواعد العربية تيسير أم تعجيز؟

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» مدينة القواعد
» الممنوع من الصرف في القواعد النحوية
»  اليك.. أهم القواعد من أجل الظهور بمظهر محترف!
» لُغتنا العربية ..
» اصول اللهجات العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تراتيل المطر  :: منتديات التربية والتعليم :: منتدى اللغه العربيه-