«هاكثون الرياض» ينهي عمل 5 تطبيقات للأندرويد في سبع ساعاتجانب من حضور الورشة
الرياض - حمود الحمود
بحضور فاق 46 شاباً وشابة أقيمت فعالية
هاكثون لأفضل أفكار تطبيقات الاندرويد، وتعني كلمة هاكثون الحدث الذي يجمع
مجموعة من المبرمجين ليقوموا ببرمجة تشاركية، وكان الحدث ضمن برنامج مجموعة
مستخدمي تقنيات غوغل الرياض في حاضنة بادر لتقنية المعلومات والاتصالات
التابعة لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
وشمل البرنامج محاضرة بعنوان "الأفكار الإبداعية وحدها لا تكفي" قدمها
محمد بدوي، احتوت على مجموعة من النصائح للمتسابقين تدور حول العمل بسرعة
وجدية وذكاء في تطبيق الأفكار.
وكانت فرق العمل وعددها خمس قد بدأت في تحديد الأعمال ومن ثم تنفيذ
الأفكار عملياً ولمدة قاربت سبع ساعات عمل لإنهاء المشاريع تخللها محاضرة
أخرى لزهير سقا حول كيفية بناء نموذج عمل جيد واستخدامه لإنجاح التطبيق
وإمكانية تحويله إلى منتج تجاري.
ويلزم البرنامج فرق العمل بدقيقة واحدة فقط لتقديم فكرة كاملة عن
البرنامج، وتفاوتت الأفكار بين ألعاب وخدمات كان منها تطبيق غيمة
الشوكولاته وهي عبارة عن لعبة ذات مراحل متدرجة في الصعوبة تهدف لإيصال
فتاة إلى قطعة شوكولاته، وتطبيق آخر بعنوان طريقي يهدف للمساعدة في إيجاد
أقصر طريق لأماكن الخدمات، وفكرة تطبيق باسم عابر القارات تدور فكرته حول
معرفة المعالم الرئيسية في المدينة التي يمكن زيارتها أثناء توجهك إلى مكان
معين، وجاءت فكرة تطبيق آخر بعنوان Home Contol تركز على التحكم بالمنزل
من إضاءة وتكييف وتلفاز من خلال برمجة المواعيد عبر التطبيق، وتم استعراض
فكرة أخرى أطلق عليها اسم حلول وهي عبارة عن تطبيق يتبع احد المواقع يتم
التسجيل فيه وذكر شكوى معينة ضد جهة معينة يتم بعد ذلك تكوين فريق عمل من
المتطوعين لمتابعة حل المشكلة، وجاءت فكرة تطبيق آخر حول إيجاد وسيط
إلكتروني محمول بين الطبيب والمريض، قائم على مبدأ الطب الوقائي يقوم فيه
الطبيب بتسجيل معلومات حول المرض، ويذكر المريض معلوماته بالتفصيل، ويقوم
عمل البرنامج على معرفة احتمالية إصابة المريض بأمراض معينة بناء على
المعطيات.
لعبة غيمة الشوكولاته
واختتم اليوم بتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة وحصل تطبيق "عابر
القارات" على المركز الأول وتطبيق "التحكم بالمنزل" على المركز الثاني
و"غيمة الشوكولاته" على المركز الثالث.