اميرة الاحلام مراقبة عامة
عدد المساهمات : 5614 نقاط : 11308 تاريخ التسجيل : 15/02/2012 الموقع : On the edge of the world
| موضوع: فبصرك اليوم حديد ... و ... نحشره يوم القيامة اعمى الأربعاء يونيو 20, 2012 4:03 am | |
| السلآم عليكم و رحمة الله و بركاته
سبحان الذى انزل على عبده الكتاب و لم يجعل له عوجا
~
كل أيه نزلها الله تعالى لها آلاف من الحكم .. و الجمع بين الايات لها حكم مختلفة ايضا
فمـآ وجه الجمع بين [ فبصرك اليوم حديد ] و أيه [ و نحشره يوم القيامة اعمى ]قال القرطبي/ التذكرة
باب الجمع بين آيات وردت في الكتاب في الحشر ظاهرها التعارض
منها قوله تعالى و يوم يحشرهم كأن لم يلبثوا إلا ساعة من النهار يتعارفون بينهم و قال تعالى و نحشرهم يوم القيامة على وجوههم عمياً و بكماً و صماً و في آية ثالثة إنهم يقولون يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا و هذا كلام و هو مضاد للبكم و التعارف تخاطب و هو مضاد للصم و البكم معاً ، و قال الله تعالى فلنسألن الذين أرسل إليهم و لنسألن المرسلين و السؤال لا يكون إلا بالاسماع و إلا لناطق يتسع للجواب و قال نحشر المجرمين يومئذ زرقاً و قال ، فإذا هم من الأجداث إلى ربهم ينسلون و قال يوم يخرجون من الأجداث سراعاً كأنهم إلى نصب يوفضون و النسلان و الاسراع مخالفان للحشر على الوجوه. و الجواب : لمن سأل عن هذا الباب أن يقال له إن الناس إذا أحيوا و بعثوا من قبورهم ، فليست حالهم حالة واحدة و لا موقفهم و لا مقامهم واحداً ، و لكن لهم مواقف و أحوال و اختلفت الأخبار عنهم لاختلاف مواقفهم و أحوالهم و جملة ذلك أنها خمسة أحوال : حال البعث من القبور ، و الثانية حال السوق إلى مواضع الحساب و الثالثة حال المحاسبة ، و الرابعة حال السوق إذا دار الجزاء ، و الخامسة حال مقامهم في الدار التي يستقرون فيها .
فأما حال البعث من القبور : فإن الكفار يكونون كاملي الحواس و الجوارح لقول الله تعالى يتعارفون بينهم و قوله يتخافتون بينهم إن لبثتم إلا عشراً و قوله فإذا هم قيام ينظرون و قوله : قال كم لبثتم في الأرض عدد سنين إلى قوله ترجعون . و الحالة الثانية : حال السوق إلى موضع الحساب و هم أيضاً في هذه الحال بحواس تامة لقوله عز و جل احشروا الذين ظلموا و أزواجهم و ما كانوا يعبدون من دون الله فاهدوهم إلى صراط الجحيم وقفوهم إنهم مسؤولون و معنى فاهدوهم أي دلوهم و لا دلالة لأعمى أصم و لا سؤال لأبكم ، فثبت بهذا أنهم يكونون بأبصار و أسماع و ألسنة ناطقة . و الحالة الثالثة : و هي حالة المحاسبة و هم يكونون فيها أيضاً كاملي الحواس ليسمعوا ما يقال لهم و يقرأوا كتبهم الناطقة بأعمالهم و تشهد عليهم جوارحهم بسيئاتهم ، فيسمعونها و قد أخبر الله تعالى أنهم يقولون مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها و أنهم يقولون لجلودهم لم شهدتم علينا و ليشاهدوا أحوال القيامة و ما كانوا مكذبين في الدنيا به من شدتها و تصرف الأحوال بالناس فيها . و أما الحالة الرابعة : و هي السوق إلى جهنم فإنهم يسلبون فيها أسماعهم و أبصارهم و ألسنتهم لقوله تعالى و نحشرهم يوم القيامة على وجوههم عمياً و بكماً و صماً مأواهم جهنم و يحتمل أن يكون قوله تعالى يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي و الأقدام إشارة إلى ما يشعرون به من سلب الأبصار و الأسماع و المنطق
و الحالة الخامسة ، حال الإقامة في النار . و هذه الحالة تنقسم إلى بدو و مآل . فبدوها أنهم إذا قطعوا المسافة التي بين موقف الحساب و شفير جهنم عمياً و بكماً و صماً إذلالاً لهم تمييزاً عن غيرهم ، ثم ردت الحواس إليهم ليشاهدوا النار ، و ما أعد الله لهم فيها من العذاب و يعاينوا ملائكة العذاب و كل ما كانوا به مكذبين ، فيستقرون في النار ناطقين سامعين مبصرين و لهذا قال الله تعالى و تراهم يعرضون عليها خاشعين من الذل ينظرون من طرف خفي و قال لو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا يا ليتنا نرد و لا نكذب بآيات ربنا و نكون من المؤمنين و قال كلما دخلت أمة لعنت أختها حتى إذا اداركوا فيها جميعاً قالت أخراهم لأولاهم إلى قوله و قالت أولاهم لأخراهم و قال كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير * قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا و قلنا ما نزل الله من شيء و أخبر تعالى أنهم ينادون أهل الجنة فيقولون أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله و أن أهل الجنة ينادونهم أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقاً فهل وجدتم ما وعد ربكم حقاً قالوا نعم و أنهم يقولون يا مالك ليقض علينا ربك فيقول لهم إنكم ماكثون و أنهم يقولون لخزنة جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوماً من العذاب فيقولون لهم أولم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا و ما دعاء الكافرين إلا في ضلال . و أما العقبى و المال فإنهم إذا قالوا : أخرجنا منها فإن عدنا فإنا ظالمون فقال الله تعالى اخسؤوا فيها ولا تكلمون و كتب عليهم الخلود بالمثل الذي يضرب لهم و هو أن يؤتى بكبش أملح و يسمى المكوت ، ثم يذبح على الصراط بين الجنة و النار و ينادوا يا أهل الجنة خلود فلا موت ، و يا أهل النار خلود فلا موت سلبوا في ذلك الوقت أسماعهم ، و قد يجوز أن يسلبوا الأبصار و الكلام ، لكن سلب السمع يقين ، لأن الله تعالى يقول : لهم فيها زفير و هم فيها لا يسمعون فإذا سلبوا الأسماع صاروا إلى الزفير و الشهيق ، و يحتمل أن تكون الحكمة في سلب الأسماع من قبل أنهم سمعوا نداء الرب سبحانه على ألسنة رسله فلم يجيبوه بل جحدوه ، و كذبوا به بعد قيام الحجة عليهم بصحته ، فلما كانت حجة الله عليهم في الدنيا الاستماع عاقبهم على كفرهم في الأخرى بسلب الأسماع يبين ذلك أنهم كانوا يقولون للنبي صلى الله عليه و سلم : و في آذاننا وقر و من بيننا و بنيك حجاب و قالوا لا تسمعوا لهذا القرآن و الغوا فيه و إن قوم نوح عليه السلام كانوا يستغشون ثيابهم تسترا منه لئلا يروه و لا يسمعوا كلامه و قد أخبر الله تعالى عن الكفار في وقت نبينا محمد صلى الله عليه و سلم مثله فقال : ألا أنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه ألا حين يستغشون ثيابهم و إن سلبت أبصارهم فلأنهم أبصروا الغير فلم يعتبروا و النطق فلأنهم أوتوه فكفروا فهذا وجه الجمع بين الآيات على ما قاله علماؤنا ، و الله أعلم ==منقوول .. دمتم بود== |
|
sad Rose خطنطري فضي
عدد المساهمات : 898 نقاط : 5523 تاريخ التسجيل : 12/05/2012 العمر : 26
| موضوع: رد: فبصرك اليوم حديد ... و ... نحشره يوم القيامة اعمى الأربعاء يونيو 20, 2012 7:34 am | |
| جزاكى الله خيرا
موضوع مميز
سلمت اناملك ^^ |
|
اميرة الاحلام مراقبة عامة
عدد المساهمات : 5614 نقاط : 11308 تاريخ التسجيل : 15/02/2012 الموقع : On the edge of the world
| موضوع: رد: فبصرك اليوم حديد ... و ... نحشره يوم القيامة اعمى الأربعاء يونيو 20, 2012 7:56 am | |
| جزانا و اياكى
بارك الله فيكِ
نوورتى |
|
غربة مشاعر~ سوبر ستار
عدد المساهمات : 4209 نقاط : 9514 تاريخ التسجيل : 21/02/2012 العمر : 30 الموقع : في قلب رَجلي
| موضوع: رد: فبصرك اليوم حديد ... و ... نحشره يوم القيامة اعمى الجمعة يونيو 22, 2012 3:22 pm | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكي الله كل خير
تحياتي وألف شكر |
|
همس الجوارح عضو متألق
عدد المساهمات : 1752 نقاط : 6991 تاريخ التسجيل : 03/06/2012
| موضوع: رد: فبصرك اليوم حديد ... و ... نحشره يوم القيامة اعمى الجمعة يونيو 22, 2012 4:06 pm | |
|
جزاكِ الله كل خير على جهودك غاليتي
فعلا مميزة بمواضيعك
اميرتي الف تحية لشخصك اللطيف
|
|
اميرة الاحلام مراقبة عامة
عدد المساهمات : 5614 نقاط : 11308 تاريخ التسجيل : 15/02/2012 الموقع : On the edge of the world
| موضوع: رد: فبصرك اليوم حديد ... و ... نحشره يوم القيامة اعمى الإثنين يونيو 25, 2012 3:56 am | |
| - غربة مشاعر~ كتب:
- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكي الله كل خير
تحياتي وألف شكر جزانا و اياكم
كل الشكر لمرورك حبيبتى
نوورتى |
|
اميرة الاحلام مراقبة عامة
عدد المساهمات : 5614 نقاط : 11308 تاريخ التسجيل : 15/02/2012 الموقع : On the edge of the world
| موضوع: رد: فبصرك اليوم حديد ... و ... نحشره يوم القيامة اعمى الإثنين يونيو 25, 2012 3:58 am | |
| - همس الجوارح كتب:
جزاكِ الله كل خير على جهودك غاليتي
فعلا مميزة بمواضيعك
اميرتي الف تحية لشخصك اللطيف جزانا و اياكى عزيزتى و غاليتى
دائما تنيرى مواضيعى و تزيديها شرفا
كل الشكر لمرورك الرائع |
|